=============================

ماذا في اليوم الإعلامي حول المجتمع المدني والأزمة الليبية المنتظم بجرجيس ؟

jeudi 7 août 2014


ماذا في اليوم الإعلامي حول المجتمع المدني والأزمة الليبية المنتظم بجرجيس ؟

 أكثر من 40 جمعية ومنظمة جهوية بين ولايتي تطاوين ومدنين واكبت اليوم الإعلامي الذي نظمته المنظمة التونسية للتنمية الاجتماعية تحت عنوان " أي دور للمجتمع المدني في الأزمة الليبية ؟ " يوم الأحد الماضي الثالث من شهر أوت الجاري  2014 بإحدى الوحدات السياحية بمدينة جرجيس.

أشرف على افتتاح وتسيير هذه الجلسة  التي شاركت في أشغالها الشبكة الجهوية للجمعيات بتطاوين التي تضم لوحدها أكثر من 25 جمعية , السيد محسن الجندوبي رئيس المنظمة التونسية للتنمية الاجتماعية بحضور السيد رياض البوزيدي معتمد جرجيس نيابة عن والي مدنين على المستوى الرسمي والسيد عبد الرزاق خنيس رئيس اتحاد مؤسسات المجتمع المدني بالزاوية عن الجانب الليبي إلى جانب حضور ممثلين عن المنظمات الوطنية التي ساهمت بفاعلية خلال أعمال الإغاثة للأشقاء الليبيين سنة 2011 من أهمها الهيئة الجهوية للهلال الأحمر التونسي والكشافة التونسية والهيئة الجهوية للتضامن الاجتماعي.

وحسب البرنامج المقدم من قبل الهيئة المنظمة لهذا النشاط  فقد تم تقسيم أشغال هذه الجلسة الإعلامية  إلى محورين اثنين حيث  تضمن المحور الأول الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والأمنية في الشقيقة ليبيا من خلال مداخلة السيد عبد الرزاق خنيس رئيس اتحاد المجتمع المدني الليبي حول الواقع الراهن للأحداث الجارية في ليبيا وتداعياتها على مستقبل العلاقات التونسية الليبية على المستوى الاقتصادي والأمني خاصة ..
وتناول محور النقاش في الجزء الأول من هذه الجلسة كيفية التنسيق والاستعدادات ودعم جهود الإغاثة في صورة ما أذا تفاقمت الأوضاع الأمنية في ليبيا ودور الجمعيات الوطنية والمنظمات الإنسانية وكافة مكونات المجتمع المدني في تونس في تقديم المساعدات للأشقاء الليبيين والمدنيين منهم بالخصوص من نساء وأطفال وشيوخ وتنسيق جهود الإغاثة  في كل من ليبيا وتونس.

المحور الثاني من الجلسة كان في شكل ورشات عمل تناول دراسة واقع العمل الجمعياتي في كل من تطاوين ومدنين المنخرطة في منظومة الشبكات الجهوية ومناقشة الصعوبات والعراقيل وكيف الوصول إلى حلول لتطوير عمل الجمعيات ضمن كل شبكة وتنمية الموارد البشرية والمادية وإحداث المشاريع في كل جهة .. هذا واكبت هذا اليوم الإعلام قنوات تلفزيونية وإذاعية عديدة إضافة إلى عدد من مراسلي الصحف والمجلات الوطنية والجهوية.

وتلتقي الجمعيات المشاركة في مجملها مع أهداف المنظمة التونسية للتنمية الاجتماعية التي تهدف إلى المساهمة في تحقيق التنمية العادلة والشاملة والمستدامة ودعم وتنمية قدرات الفاعلين والناشطين في المجتمع المدني ودعم الأسرة المنتجة وتفعيلها في المجتمع والمساهمة كذلك في تخفيف وطأة الفقر وتدعيم روح التكافل الاجتماعي والحد من نسبة البطالة وإيجاد مواطن الشغل ومتابعة المشاريع التنموية والتخفيف من حدة الهشاشة والإقصاء الاجتماعي لضعاف الحال وفاقدي السند.

محمد صالح بنحامد
إعلامي تونسي 

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

 
جمعية الوفاق للتنمية بالصمار تطاوين | by ©2014 .